إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أميركا على أعتاب شلل خلال ساعات

أميركا,على,أعتاب,شلل,خلال,ساعات , www.christian-
dogma.com , christian-dogma.com , أميركا على أعتاب شلل خلال ساعات



رفض مجلس الشيوخ الاميركي الاثنين مشروع قانون الموازنة الموقت الذي اقره مجلس النواب خلال عطلة نهاية الاسبوع ما يؤدي الى استمرار المأزق ويزيد من احتمال الوصول الى الشلل الحكومي ابتداء من صباح الثلاثاء.

وصوت الشيوخ الديموقراطيون ال54 الذي يحظون بالغالبية في مجلس الشيوخ ضد المشروع الذي كان سيتيح تمويل الدولة الفدرالية ابتداء من صباح الثلاثاء. 

ولا يزال امام مجلسي الشيوخ والنواب اقل من بضع ساعات للاتفاق على نص مشترك للحؤول دون الاقفال الجزئي للوكالات الفدرالية.

ورغم عدم التوصل الى اتفاق حول الموازنة بين الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ظهر الاثنين انه "غير مستسلم ابدا" امام امكانية الوصول الى شلل الدولة.

وقال انه سيتحادث مع المسؤولين في الكونغرس الاثنين والثلاثاء الا انه كرر القول انه لن يفاوض تحت تهديد الشلل.

وفي حال لم يتوصل الكونغرس الى التصويت على قانون موقت للموازنة قبل منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء (الرابعة ت غ) اي ساعة البدء الرسمي بتطبيق موازنة 2014، فان الاجهزة الحكومية ستبدأ العمل بالحد الادنى حتى اجل غير مسمى.

اوباما يحذر من الشلل
وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين من عواقب شل الدولة الفدرالية على الاميركيين، واستبعد الخضوع لطلب "فدية" صادر برايه عن الجمهوريين في الكونغرس.

واثناء كلمة في قاعة الصحافة في البيت الابيض، اشار اوباما الى ان "الوقت يضيق" امام التوصل الى اتفاق قبل اقل من سبع ساعات على انتهاء السنة المالية، لكنه اوضح ان اصلاح قطاع الضمان الصحي الذي يعارضه خصومه، سيطبق اعتبارا من الثلاثاء مهما حصل.

وقال اوباما ان اغلاقا جزئيا للدولة الفدرالية والذي سيحصل عند منتصف ليل الثلاثاء (4,00 ت غ) الا اذا حصل اتفاق في اللحظة الاخيرة "ستكون له عواقب اقتصادية حقيقية جدا على الناس في الحياة الفعلية وعلى الفور"، بعد ان اشار الى وجود "اكثر من مليوني موظف مدني" و"1,4 مليون عسكري في الخدمة الفعلية".

واضاف ان "مئات الالاف من هؤلاء الموظفين الذين سيبقون في مراكزهم انما سيعملون بدون رواتب، ومئات الاف اخرين سيغادرون فورا بدون راتب".

واكد ان هذا الشلل "سيؤثر على انكماش اقتصادنا في الوقت الذي بدأ فيه بالانطلاق مجددا".

واوضح اوباما ان "الوقت يضيق. املي هو ان يختار مجلس النواب في اللحظة الاخيرة التحرك بشكل صحيح".

واسف الرئيس ايضا لان الجمهوريين في مجلس النواب عاجزون عن التحرك بسبب "الوعود التي يستحيل الوفاء بها والتي قطعوها للجناح اليميني المتطرف في حزبهم".

وقال ايضا "فليكن الامر واضحا (...) اصلاح الضمان الصحي سوف يستمر تطبيقه مهما كان قرار الكونغرس" وحتى في حال اغلاق الخدمات الحكومية

وزير العدل يعد بتخفيض راتبه في حال شلل الدولة 

إلى ذلك اعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الاثنين انه سيخفض راتبه في حال اصابة الدولة بالشلل سبب تعطيل الميزانية في الكونغرس، معبرا عن قلقه الشديد ازاء وقع ذلك على "الاميركيين الذين يعملون بكد".

واعلن في مؤتمر صحافي حول موضوع اخر ان عددا "كبيرا من الاشخاص" في وزارته لن يعملوا الثلاثاء في حال شلل الدولة ان لم يتوصل الديمقراطيون والجمهوريون في الكونغرس الى اتفاق بشأن الميزانية.

واضاف الوزير متحدثا عن النفقات التي سيتكبدها الجميع، "هناك اميركيون صالحون يعملون بكد وسيعانون بسبب هذا الخلل". واستطرد "يجب ان لا يغيب ذلك عن بالنا"، مؤكدا "استياءه الشديد".


واعلن هولدر انه سيخفض راتبه. وقال "اننا جميعا في هذه الورطة"، محذرا من ان ذلك سيكون له "تاثير مقلق" على انشطة الوزارة.


لكنه وعد بان "الامن القومي سيظل متمتعا بالحماية" غير انه اوضح انه على الصعيد المدني "لن نقوم بالعمل الذي ينتظره منا الاميركيون".